Thursday 21 July 2011

تقرير يكشف عن بؤر للرذيلة في بلدان عدة



  • كييف: قالت مصادر أمنية أوكرانية إن تحقيقات مكثفة تجرى مع مواطنين من الإمارات العربية والعراق وروسيا وأوكرانيا كونوا شبكة لتصدير الفتيات من أوكرانيا للإمارات العربية لممارسة الدعارة. مؤكدة أنهم سيمثلون أمام محكمة أوكرانية قريبا وأن حكمًا بالسجن لمدة 15 عامًا بانتظارهم.
وذكر رئيس دائرة مكافحة الاتجار بالبشر ميخائيل اندرينكو لوسائل الاعلام الاوكرانية ان الاستخبارات كانت تراقب منذ فترة نشاط الشبكة وقال "تعيّن علينا دس أحد ضباطنا في المجموعة، مما ساعدنا على جمع معلومات وافية لاعتقال 11 عضوًا من بينهم 4 مواطنين من الامارات واثنان من العراق وروسي واحد وعدد من الاوكرانيين" .بحسب صحيفة "الراى" الكويتية.
*****

  • على العكس من الصورة الوردية والمثالية التي تروجها الكثير من وسائل الإعلام حول الحياة في الغرب، وما يتمتع به المواطنون هناك من حياة رغيدة وحقوق إنسان مصونة، فإن تقارير العديد من المؤسسات الدولية تكشف عن تفاصيل مروعة تشكل الوجه المظلم لتلك الصورة البراقة، ويكفي على سبيل المثال ما ذكره تقرير صدر مؤخراً من أن هناك 500 ألف إنسان، معظمهم من النساء والأطفال، يُدفع بهم إلى سوق الدعارة والاستغلال الجنسي سنوياً داخل دول الاتحاد الأوروبي وحده.
ويتصدر الغرب قائمة المعتدين على الطفولة في العالم؛ إذ قدّرت دراسة أعدها برنامج الأمم المتحدة للسكان عدد الفتيات القاصرات اللواتي يتعرضن لجرائم التعذيب أو القمع أو العنف أو سوء المعاملة أو الاعتداء أو الاغتصاب من قبل أقربائهن الشباب بمعدل واحد إلى خمسة، وأشارت إلى أن أسوأ حالات العنف ضد المرأة هي تلك التي تؤدي إلى موت الضحية.
*****
  • روما: كشف تقرير إيطالي صادر عن جمعية إنقاذ الطفولة تحت عنوان "العبودية الجديدة" انه تم تحرير محاضر تتعلق بجرائم الرق والاتجار بالبشر والاستغلال لـ 5 آلاف شخص في البلاد.
وذكرت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية أن التقرير أشار إلى مساعدة حوالى 50 ألف شخص من ضحايا الاتجار والاستغلال خلال العامين الماضين في انحاء إيطاليا بينهم 1000 طفل.
*****
  • يمينة حمدي- رغم سنوات طويلة من العمل لم تفلح الجمعيات النسائية والحقوقية والحملاتالعالمية في قلع ظاهرة العنف ضد المرأة من الجذور ولا حتى الحد منها على أقصىتقدير. وهو ظاهرة منتشرة في كل المجتمعات ولا تتقيد بالحدود الانتروبولوجيةوالإقليمية والدينيّة. ‏

وترجع ظاهرة العنف ضد المرأة الى أسباب عديدة منها:‏
‏- الأسباب الثقافية: كالجهل وعدم معرفة كيفية التعامل مع الآخر وعدم احترامه،وهذا الجهل قد يكون من جانب الطرفين المرأة المعنفة والرجل المُعنِّف، فجهل المرأةبحقوقها وواجباتها من ناحية، وجهل الآخر بهذه الحقوق من ناحية ثانية يقود الىالعنف.‏

‏- الأسباب التربوية: قد تكون أسس التربية العنيفة التي ينشأ عليها الفرد هي التي تولدلديه العنف، حيث تتشكل لديه شخصية ضعيفة وغير واثقة، وهذا ما يؤدي إلىتحويل هذا الضعف في المستقبل الى عنف، بحيث يستقوي على الأضعف منه وهيالمرأة. كما يمكن أن يكون الفرد شاهد عيان للعنف، كالذي يسلط على الأمهات منقبل الآباء بحيث ينشأ على عدم احترام المرأة وتقديرها واستصغارها.
*****
  • النص41% يتعرضن لعنف من الأب و الأخ و المعلم .. وحالتا تحرش كل دقيقة العنف يصل إلى العلاقة الحميمة التي أصبحت تمارس بالإكراه العنف طال الأسر المتعلمة بعد أن كان قاصراً على الفقراء وغير المتعلمين خبراء : آفة مجتمعية أسبابها اقتصادية ومحاربتها أمر ضروري د:داليا الشيمي : الاعتداء على الأنثى ثقافة عامة في المجتمعات العربية أحمد خيري حافظ : امرأة من كل ثلاث تتعرض للضرب العنف ضد المرأة يأخذ أشكالاً عديدة فمنه الجسدي والجنسي والنفسي الذي يسيء لها مناقضا لمفاهيم الحضارة و القيم الإنسانية, ومتعارضا مع الحقوق الإنسانية والدينية والأخلاقية والثقافية، ولاغياً وجود المرأة في الحياة العملية ضارباً عرض الحائط بكل الاتفاقيات الدولية رغم الجهود التي تبذلها الدول العربية مثل مصر وتونس على مستوى وضع التشريعات القانونية التي تجرم العنف ضد المرأة
  • *****
  • المجتمعات العربية تأخرت في الانتباه للعنف بأشكاله المختلفة د. نهاد أبو القمصان: التحرش ظاهرة عالمية تعاني منها كل المجتمعات إشراق المقطري: المرأة اليمنية أكثر عرضة للعنف الزهرة فرات: اضطراب القيم والأعراف الاجتماعية وتفكك الأسر أهم مسببات التحرش ماجي عون : ثلث نساء لبنان تعرضن لحوادث التحرش والاعتداء الجوهرة بنت محمد الوابلي: تفعيل التشريعات وزيادة آليات العقوبة أحد ركائز الحل 
 القاهرة - الراية - كريم إمام مصطفى
تعد ظاهرة العنف ضد النساء بأشكاله المختلفة من المشاكل التي تؤرق أذهان المهتمين بمسألة حقوق الإنسان في كل العالم إلا أن هذه الظاهرة تجد مجالا أوسع لها في المجتمعات العربية والتي تعود لعدد من الأسباب منها النظرة الدونية للمرأة الموروثة من بعض العادات والتقاليد السلبية وكذلك انتشار الأمية في أوساط النساء التي أدت إلى الحد من مشاركة المرأة وزيادة مستوى الفقر.
*****
  • النص خبراء لـ الراية : الجنس وراء 43 % من قضايا الاتجار و32 % استغلال اقتصادي غياب القوانين الرادعة يدفع بجهات لاستغلال حاجة الناس للاتجار بهم تعيين حراسة على الضحايا من الأطفال .. وتصوير الإفادات بالفيديو ضرورة تعزيز الجهود وتحقيق التكامل العربي للحد من الظاهرة مكافحة الدعارة قضية شائكة تحتاج للتمييز بين الضحايا ونواياهم طالب عدد من المختصين والخبراء المعنيين بمكافحة الاتجار بالبشر بعدم تقييد حرية ضحايا الاتجار الى موعد محاكمة المتاجرين، مقترحين بدائل كأن يتم تصوير إفادة الضحية بكاميرا فيديو، ليتم عرض الشهادة أمام المحكمة. وشددوا على ضرورة تشديد الحراسة على الضحية حال كان طفلا منعا لتعرضه لأي نوع من الأذى، حيث إن من مصلحة المجرمين المتاجرين اختفاء الضحية من الوجود، لذلك يكون ضحايا الاتجار عرضة للقتل في أحيان كثيرة، ومن هنا تأتي أهمية تعزيز حماية الشهود والضحايا.
  • *****
  • تعتبر "حقوق الانسان" مشكلة اوازمة في عالمنا العربي الذي لا يريد ان يعترف بها ولا يريد ان يطبقها على شعوبه التي ضجرت من اساليب السلب والتعذيب المنتهكة لحقوق الانسان التي وصفها الرئيس الامريكي باراك اوباما في اكثر من مناسبة بأنها "حقوق عالمية لا يمكن انتهاكها ولا المساس بها على اعتبار انها جزء لا يتجزء من قوانين ومواثيق احترام حقوق الانسان ايا كان عرقه اوجنسه اولونه اودينه". 
هذه المبادئ لا يمكن ان تنتشر ان كانت الانظمة غير مقتنعة اوغائبة في تفعيل هذه الحقوق لتحقيق المواطنة التي لا تنتمي الى ولاءات قبلية اومذهبية اوفئوية
وهوواقعا امر غير مفعل في عالمنا العربي لكنه ومنذ حلول ربيع الثورات فقد دخلت المنطقة مرحلة اخرى، شهدت فيها محاكمات مع رؤساء دول ووزراء داخلية ممن اقترفوا جرائم بحق ضحايا التعذيب والحرية مثلما هوحاصل في مصر وتونس.
*****
  • أكد التقرير السنوي حول الاتجار بالبشر، أن العديد من الفتيات سقطن في مستنقع الرذيلة في كل من قبرص وكوريا ولبنان بسبب تعرضهن لشبكات الاتجار بالبشر. وأفاد التقرير الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية أن قبرص تعتبر وجهة النساء اللائي تعرضن للاتجار، وعلى وجه التحديد، الإكراه على ممارسة البغاء. وضمن جنسيات ضحايا الاتجار بالبشر التي تم تحديدها في قبرص هي المغربيات، بالإضافة إلى مولدوفا وأوكرانيا وبلغاريا والفلبين والمجر. وأكد التقرير أن 4518 امرأة دخلن لبنان بتأشيرات فنية السنة الماضية من أوروبا الشرقية وتونس والمغرب للعمل في صناعة 'الترفيه' في لبنان.
********
  • دعوات في قبرص للتمييز بين الدعارة الطوعية والعبودية الجنسية 
نيقوسيا - (ا ف ب) - تكشف الرسائل التي تبثها اذاعة قبرصية كل يوم مآسي ضحايا وتنتقد بشدة مسؤولية الزبائن، في حملة تعبئة للتصدي للعبودية الجنسية التي لا تزال رائجة في قبرص رغم التدابير الخجولة التي تتخذها الحكومة. وتقول امرأة لاذاعة استرا "اتيت الي قبرص للعمل كنادلة. هذا ما قالوا لي حينها والان يرغمونني علي ممارسة الجنس مع زبائن".
******
  • يرى مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة أن الاتجار بالبشر من أجل الجنس يزداد سوءاً
تم مؤخراً كشف النقاب عن أكبر شبكة للاتجار بالبشر في إسرائيل حيث ألقت الشرطة القبض على
شبكة مكونة من 12 امرأة في 8 مارس/آذار بعد سنتين من النشاط السري.
وتم توجيه الاتهامات للشبكة بتهريب مئات النساء من دول الاتحاد السوفييتي السابق إلى إسرائيل للعمل في الجنس. وكانت المتهمة الرئيسية، التي تربطها علاقات وطيدة مع ما يطلق عليه اسم "أُسر المافيا"، تدير شبكتها عن طريق توظيف أشخاص للبحث عن الفتيات في بلاد مثل مولدوفا وبيلاروسيا أوكرانيا.

أشار التقرير الأخير الصادر مؤخرا عن وزارة الخارجية الأميركية حول الاتجار بالبشر إلى أن إسرائيل لا تزال تشكل وجهة لتهريب النساء والرجال من ضحايا الاتجار بهدف الاستغلال الجنسي أو السخرة.
وما
تزال بعض الجماعات الإجرامية المنظمة تهرب النساء من الاتحاد السوفييتي السابق والصين إلى إسرائيل عبر الحدود مع مصر وتجبرهن على العمل في البغاء.

وأشار التقرير إلى أن مئات النساء، ومعظمهن من الأجانب، يتعرضن سنوياً للاتجار داخل البلاد بهدف الاستغلال الجنسي، وفقاً لبعض المنظمات غير الحكومية المحلية مثل إيشا لياش

تزامن إعلان الشرطة الإسرائيلية اعتقال «أكبر شبكة للاتجار بالنساء في إسرائيل»، وصدور قرار في شأن الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه قصاب، بتهمة اغتصاب موظفتين عملتا تحت إمرته في إحدى الوزارات وفي ديوان الرئاسة. واللافت في هذا التزامن أنه تمّ في الثامن من آذار (مارس) الجاري، وبالتالي في يوم المرأة العالمي
الإعلان جاء في ضوء تزايد الانتقادات الى الجهازين القضائي والتنفيذي لقصورهما الفاضح في محاربة آفة «استعباد» النساء و«الاتجار بهن» لأغراض الجنس والمتعة. وفي حين تؤكد الشرطة الإسرائيلية تهريب أكثر من 2000 امرأة من مختلف أنحاء دول الاتحاد السوفياتي سابقاً، وإكراههن على امتهان «الزنا»، فإن منظمات تكافح هذه الآفة تتحدث عن ضعف هذه الأرقام.
********
  • دبي: أصدرت إحدى المحاكم الجنائية في دولة الإمارات العربية المتحدة أحكاماً بالسجن ضد 13 متهماً، يحملون جميعهم الجنسية السورية، بعد إدانتهم بعدة تهم، منها الاتجار بالبشر وتسهيل أعمال الرذيلة وإجبار فتيات على ممارسة الدعارة والفجور.
وتضمن الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات أبوظبي بمعاقبة سبعة متهمين بالسجن المؤبد، فيما حكمت بسجن ستة آخرين لمدة عشر سنوات، بالإضافة إلى إبعاد المتهمين خارج دولة الإمارات، بعد تنفيذ العقوبة وفق ما أكدت دائرة القضاء في العاصمة الإماراتية .
وبحسب شبكة "سى ان ان" الاخبارية الأمريكية قالت المحكمة إن المتهمين السبعة أوهموا المجني عليهن بتوافر فرص عمل قانونية في الإمارات، وتمكنوا بتلك الحلية من استقدامهن، واستعمال القوة والتهديد والأذى الجسدي والتعذيب البدني والنفسي بقصد استغلالهن جنسياً لممارسة الدعارة، كما قاموا باحتجازهن وحرمانهن من الطعام، فيما اتهم الستة الآخرون بالشروع في ارتكاب الجرائم 
السابقة .
*****
  • النيابة العامة في أبوظبي / شبكة المتهمين بالاتجار بالبشر / محاكمة 
أبوظبي في 26 يونيو/ وام / أحالت النيابة العامة في أبوظبي للمحاكمة عشرة متهمين بالاتجار بالبشر والتحريض على المعصية وارتكاب الفجور والدعارة واستعمال التهديد والأذى الجسدي والتعذيب النفسي لسبع عشرة ضحية بعد احتجازهم بقصد استغلالها جنسياً لممارسة الدعارة بالإضافة إلى حيازة أفلام مخلة بالآداب وترويجها وحيازة الخمور واستخدام نشاط تجاري كستار لإخفاء حقيقة أعمالهم في الفجور والدعارة.
وأكد مصدر مسؤول بمكتب النائب العام في دائرة القضاء في أبوظبي حرص النيابة العامة على التصدي لهذا النوع من الجرائم ومكافحتها من خلال المطالبة بإنزال أقصى العقوبات على المتهمين تماشياً مع سياسة الدولة وتوجيهاتها برعاية الإنسان وإعلاء شأنه وتوفير الحماية والمساعدة لضحايا الاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر.
******
  • قررت النيابة العامة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، إحالة عشرة أشخاص إلي محاكمة عاجلة، بعدما وجهت إليهم عدة اتهامات، منها الاتجار بالبشر، والتحريض علي المعصية، وارتكاب الفجور والدعارة، واستعمال التهديد والأذي الجسدي والتعذيب النفسي لـ 17 ضحية، بعد احتجازهم بقصد استغلالها جنسياً لممارسة الدعارة. كما وجهت النيابة إلي المتهمين، الذين لم يتم الكشف عن جنسياتهم، تهم حيازة أفلام مخلة بالآداب وترويجها، وحيازة الخمور، واستخدام نشاط تجاري كستار لإخفاء حقيقة أعمالهم في الفجور والدعارة، بحسب ما أعلن مسؤول بمكتب النائب العام في دائرة القضاء بأبوظبي، والذي شدد علي المطالبة بإنزال أقصي العقوبات علي المتهمين، بهدف التصدي لهذا النوع من الجرائم ومكافحتها.
  • ******
  • كوالالمبور: ذكرت تقارير صحفية أن عاهرات أجنبيات في ماليزيا يدفعن للرجال المحليين ما يصل الى 1500 دولار أمريكي شهريا ليصبحوا أزواجهن ومن ثم يتسنى لهن البقاء في البلاد للترويج لتجارتهن.
وبموجب قوانين الهجرة تمنح في البداية الزوجات الاجنبيات من ماليزيين تأشيرات لمدة ثلاثة اشهر قبل الحصول في نهاية المطاف على أذون سنوية تجدد تلقائيا.
******
  • ملتقى نسائي بمراكش يوصي بتغيير الصورة السلبية للمهاجرات المغربيات في الدول العربية مراكش: عبد الكبير الميناوي 
قال بنسالم حميش، وزير الثقافة المغربي، إنه لا بد أن تكون هناك هيئة من العقلاء والمخلصين الغيورين على سمعة المغرب، وعلى أخلاقه وتقاليده، حتى لا تعطى بطاقة «فنان» إلا عن جدارة واستحقاق، ولكي لا تستعمل إلا داخل المغرب، وخارج المغرب عند الاقتضاء، بما يلزم من وثائق، وذلك في إشارة ضمنية إلى مغربيات يهاجرن إلى بعض البلدان العربية، وهن يحملن صفة «فنانة» فيقعن ضحية استغلال من لدن شبكات الدعارة.
وقال حميش، الذي كان يتحدث لـ«الشرق الأوسط»، على هامش الجلسة الختامية للملتقى الثاني لـ«مغربيات من هنا وهناك»، الذي نظم بمراكش، في موضوع «تأنيث الهجرة.. ديناميات دولية وخصوصيات مغربية»، واختتمت أشغاله أول من أمس «بما أن هذه المشكلات حدثت، عبر جهاز نعرفه ونعرف القيمين عليه، فإننا سنسحب منه هذه الصلاحية»، مشددا على أن «كل من غالى في هذا الشأن سينال جزاءه، وأن المهم هو الحاضر والمستقبل، وأنه لا بد من أن نضع حدا لهذا النزيف الذي ينهك سمعة المغرب في الخارج والداخل».
*******
  • دعت حركة اصولية مغربية الى انقاذ ما اسمتها سمعة المغرب ونسائه بعد تزايد التقارير عن ارتفاع نسبة الدعارة في صفوف النساء المغربيات المهاجرات خاصة في الدول الخليجية.

واطلقت حركة التوحيد والإصلاح
الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية نداء "من أجل سمعة المغرب وكرامة المرأة المغربية" وجهته الى العلماء والدعاة والمفكرين والمسؤولين السياسيين والجمعويين ورجال الإعلام إلى تحمل مسؤولياتهم أمام انتشار شبكات الدعارة وعصابات الجنس التي تستغل بنات المغرب.

وقال النداء أن المغرب أصبح مرتعا للمهووسين جنسيا والمفسدين من مختلف الجنسيات، واصبحت نساؤه مادة في تجارة البشر.
واشار الى الدراسة التي نشرتها مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، والتي كشفت أن 70 في المئة من المغربيات اللواتي هاجرن إلى بلدان عربية خليجية، فعلن ذلك عن طريق شبكات الدعارة، إضافة إلى تحقيقات صحافية ودراسات ميدانية كشفت عن وجود ما لا يقل عن 20 ألف مغربية في سوق الدعارة، ممن يجعلهن يعشن أوضاع استغلال جنسي بشع في بلدان عربية، مع التركيز على القاصرات.
******

No comments:

Post a Comment